الثلاثاء، 9 يونيو 2009

تخصص المكتبات في سورية والجزائر


أولاً - تخصص المكتبات في سورية:
أنشأ قسم المكتبات والمعلومات في العام الجامعي 1983- 1984م بكلية الآداب والعلوم الإنسانية / جامعة دمشق بموجب التشريعي رقم 627 تاريخ 2/ 8/1983م.ويهدف القسم إلى توفير وإعداد الكوادر المكتبية المتخصصة لرفد المكتبات ومرافق المعلومات في القطر العربي السوري، وتكمن شروط القبول في قسم المكتبات و المعلومات بجامعة دمشق في حصول الطالب على شهادة الدراسة الثانوية العامة بفرعيها ( أدبي أو علمي) بمعدل يتراوح ما بين 60% إلى 70% على حسب المفاضلة وسياسة الاستيعاب المتبعة. ويمنح القسم شهادة الليسانس في علم المكتبات والمعلومات ، ومدة الدراسة أربع سنوات موزعة على ثمانية فصول دراسية، حيث تنقسم السنة الدراسية إلى فصلين دراسيين، وتم إحداث الدراسات العليا في القسم (درجة الماجستير في المكتبات والمعلومات ) في العام الجامعي 2008-2009، في اختصاصي إدارة المكتبات وخدمات المعلومات، ونظم تخزين واسترجاع المعلومات، ونظام الدراسة في الماجستير عبارة عن سنتين، السنة الأولى سنة تمهيدية تتضمن مقررات دراسية وفي السنة الثانية إعداد أطروحة.وتم استحداث قسم للمكتبات والمعلومات في جامعة تشرين في العام الدراسي 2007-2008.المقررات الدراسية لمرحلة الليسانس لقسم المكتبات والمعلومات في جامعة دمشقالسنة الأولى :مدخل إلى علم المكتبات، المدخل إلى أصول البحث، المدخل إلى التصنيف، مهارات حاسوب(1)، اللغة العربية، اللغة الأجنبية (1)، الثقافية القومية، مهارات حاسوب (2) ، الفهرسة(1)، التصنيف(2)، مصادر المعلومات(1)، اللغة الأجنبية (2)، تاريخ الحضارة.السنة الثانية:المخطوطات، بناء وتنمية المجموعات، خدمات المعلومات، الفهرسة (2)، التصنيف(2)، اللغة الأجنبية (3)، مراكز التوثيق والمعلومات، الخدمة المكتبية، الببليوجرافيا، المكتبات المدرسية ومكتبات الأطفال، اللغة الأجنبية (4)، تاريخ الأدب.السنة الثالثة:المكتبات العامة والوطنية، مناهج البحث، مصادر المعلومات، صناعة النشر، إدارة المكتبات والمعلومات، الأرشيف والوثائق، الإحصاء في المكتبات، علم النفس المكتبي، المكتبات الرقمية، الدوريات، معسكر إنتاجي.السنة الرابعة:قواعد البيانات المكتبية، التكشيف والاستخلاص والتحليل الموضوعي ، المراجع والخدمة المرجعية، المكتبات الجامعية والمتخصصة، إدارة المعرفة، شبكات المعلومات، اقتصاديات المعلومات، نظم تخزين واسترجاع المعلومات، مشروع التخرج.المقررات الدراسية بالنسبة التمهيدية للماجستير في قسمي إدارة المكتبات ونظم و استرجاع المعلومات.إدارة المكتبات وخدمات المعلومات:مناهج بحث، خدمات المعلومات وإدارتها، أدارة التغيير، النظم الآلية في المكتبات.نظم تخزين واسترجاع المعلومات:مناهج بحث، نظم تخزين واسترجاع معلومات، مصادر معلومات الكترونية، شبكات معلومات.
ثانياً- تخصص المكتبات في الجزائر:
تخصص علم المكتبات بالجزائر :
إن ظهور تخصص علم المكتبات بالجزائر كان نتيجة للحاجة الماسة لإطارات فنية و علمية تنهض بمهمة إدارة و تسيير المكتبات و مراكز التوثيق و الأرشيف الموجودة على مستوى القطر الجزائري ، كذا جمع التراث الوطني و المحافظة عليه.
لذلك ، فقد ظهر هذا التخصص في بذوره الأولى غداة الاستقلال ، و بالضبط من السنة الأولى بعد استرجاع السيادة الوطنية للبلاد ، أي سنة 1963 و كان ذلك من قبل المكتبة الوطنية الجزائرية التي فكرت في تكوين هذه الإطارات من خلال إجراء تربص ميداني يعتبر الأول من نوعه، قصد تكوين مكتبيين مساعدين ، خاصة و أنه لم يكن هناك من بين الجزائريين مكتبي واحد مؤهلا تأهيلا علميا – فقد كان كل عمال المكتبة الوطنية إبان الاحتلال الفرنسي ، أوروبيين ما عدا الأستاذ المرحوم " محمود بوعياد " العامل الجزائري الوحيد . و ذلك نظرا لعدم إتقان الأوروبيين للغة العربية – و هذا جانب من الجوانب السلبية للاستعمار الفرنسي الذي ترك الجزائر ، و نسبة الأمية فيها تعادل حوالي 90 % ، بعد أن كانت قبل دخوله لها عام 1830 أقل من ذلك بكثير(1).
لذلك كان لزاما على المكتبة الوطنية الجزائرية ، باعتبارها الهيئة الوحيدة المهتمة على المستوى الوطني بقضايا المكتبات و المعلومات آنذاك ، أن تولي مهمة تكوين المكتبيين اهتمامها و رعايتها ؛ فكانت سنة 1963 هي بداية إجراء التربص الميداني ، إلى غاية اعتماده بصفة رسمية في السنة الموالية من خلال المرسوم الرئاسي (2) الذي ينص على تأسيس الدبلوم التقني للمكتبيين و الأرشيفيين* DTBA.
و قد كـانت مدة هذا التكوين سنة واحدة بعد الشهـادة الثانوية . إذ استمر لمدة 10
(1) سنوات تخرج من خلالها حوالي 400 مكتبي مساعد ، أي بمعدل 40 مكتبي كل سنة. و في سنوات السبعينات ، أوكلت مهمة تدريس علم المكتبات للجامعة من خلال تأسيس شهادة الليسانس في علم المكتبات ، و التي شاركت المكتبة الوطنية في تأسيسهـا و وضع برامجها و المشاركة في تدريس مقرراتها و استقبال متربصيها ، علما بأن إطارات هاته المكتبـة في هذا التخصص تلقوا تكوينا في الخارج كمصر ، و فـرنسا ، و بريطانيا ، من أجل اكتساب الخبرة العلمية و العملية .
ثم تولت وزارة الإعلام و الاتصـال آنذاك مهمة التكوين ، من خلال فتح تكوين في (2) علم المكتبات و المعلومات على مستوى المدرسة الوطنية للفنون الجميلة .
لذلك فقد كانت البداية الحقيقية للتكوين الجامعي في علم المكتبات سنة 1975 ، أين تم إنشاء أول معهد جامعي لتدريس علم المكتبات بالجزائر العاصمة ثم توالت بعد ذلك إنشاء معاهد أخرى بداية بقسنطينة سنة 1982 و وهران سنة 1983 ، كما تم مؤخرا اعتماد هذا التكوين بجامعة عنابة بالشرق الجزائري .
تتولى الأقسام الجامعية تكوين الطلبة في مرحلة التدرج و ما بعد التدرج : ماجستير ودكتوراه .
كما تم اعتماد التكوين في علم المكتبات و التوثيق و الأرشيف في مؤسسات التكوين المهني في عدة ولايات من اجل تكوين تقنيين ساميين و تقنيين في هذا التخصص يقومون بمساعدة خريجي الجامعات في أعمالهم على مستوى مؤسسات المعلومات الموكلة بمهمة حفظ و معالجة و تنظيم أوعية المعلومات المختلفة ، خاصة منها المكتبات و مراكز التوثيق و الأرشيف .
بوعياد ، محمود . ... هذا اليوم عيد الكتاب . الكتاب ، جانفي 2004 ، ع. 1 ، ص. 14 – 15 . (1)
(2) مرسوم رقم 64 . 135 مؤرخ في 24 أفريل 1964 . المتضمن تأسيس الدبلوم التقني للمكتبيين والأرشيفيين . الجريدة الرسمية للجمهورية الجزائرية ، ع. 44 ، 28 ماي 1964 .
* DTBA : Diplôme technique des bibliothécaires et archivistes .
بوعياد ، محمود . المرجع السابق ، ص. 14 – 15 . (1)
علاهم ، رابح . وضعية البحث في علم المكتبات و المعلومات بقسم علم المكتبات و التوثيق . مجلة علم المكتبات ، 2004 ، ع. 2 ، ص. (2) 312 – 313 .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق